الدفاع المشترك
Open Panel
assam logo 200

  ASSAM®

جمعية مركز المدافعين عن العدالة

للدراسات الاستراتيجية

الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2015 00:00

الجندي و القيم المعنوية (2نيسان2015)

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الجيوش ينبغي أن تكون متدينة

( 02 نيسان 2015 )

1-      ينبغي أن يكون الجندي متدينا

 بين المهن لا توجد مهنة مثل مهنة العسكرية لأنه ينبغي عليه أن ينفذ وظيفته و مهمته وإن كان ذلك على حساب حياته.

 ان من لا يؤمن بالشهادة ولا يفكر بما بعد الموت ,والانسان الذي لايؤمن بما سيفوز به من الجنة و الحياة الأبدية مقابل التضحية بحياته من أجل الوطن وقيم الدولة المادية و المعنوية ومن أجل الدين و الامة. هل يمكن أن يفدي بحياته في المعركة من اجل القيام بمهمته ووظيفته ؟

 ان الانسان الذي لا يملك مشاعر الاسلام ومن لا يعرف حكم الشهادة ولا يوجد فيه شعور الايمان بالآخرة, هل له أن يعد من أجل التضحية بحياته بكل محبة ؟

 مما لا شك فيه بأن الانسان الذي لا يمكنه تخيل الموت سيكون محروم من القوة المعنوية التي ستزيد أضعاف مضاعفة لقوته المادية ضد الأخطار التي ستهدد حياته.

 ان المهنة العسكرية من جانب المسؤوليات التي يتحملها, بامكاننا ان نقول بأنها تأتي على رأس المهن التي ينبغي ان يكون منتسبيها من المتدينين.

 من اجل اتمام المهمة في الظروف الاستثنائية في الحرب و من أجل ان يكون صاحب للقوة المعنوية التي يحتاجها, بغض النظر عن الانتماء الديني يجب أن يكون جنود الدولة من المتدينين.

1-      تأثير القيم المعنوية في الحروب السابقة

ان القيادات في المستوى الاستراتيجي / عملية أو تكتيك, ومن أجل تثبيت حالة الحرب التي ستطبق عند الحرب ينبغي المقارنة بين القوة التي معنا و قوة العدو. القيادات و بشكل مادي عدد الجنود و التشكيلات و المركبات القتالية الرئيسية و الأسلحة .. الخ. وبعد ايجاد النسبة المؤية من جانب الفعالية و العدد, يصلون الى قرار مقارنة الاطراف بالقوة المعنوية.

 من أجل وصول أحد القادة الى قرار الهجوم ينبغي أن يملك تفوق بضعف ما يملكه العدو على الأقل.

 ان الحروب التي كسبتها الجيوش المسلمة التركية لم يكن في أي منها تفوق عددي على العدو. ان ما أوصلهم الى النصر هو القيم المعنوية و العقيدة الاسلامية التي يحملونها هذا ما أمن توفق نسبي نظرا للعدو.

 ان معركة داندقان عام 1040 و التي أدت الى قيام الامبراطورية السلجوقية, ومعركة ملاذكرد عام 1071 و التي فتحت أبواب الأنواضول للاتراك, وفتح استنبول عام 1453 الذي يعتبر في بداية العصر الجديد, ومعارك الدردنيل التي حصلت في الحرب العالمية الأولى و التي ضمنت بقاء استنبول في أيدينا حتى يومنا هذا, ومعركة الاستقلال التي أنشأت على اثرها الجمهورية التركية على الامبراطورية العثمانية, من الناحية العددية فانه النصر المكتسب ضد الجيوش التي تزدادنا بأضعاف.

 ان معركة الباسينلار التي انتصر فيها السلاجقى على البيزنطيين, وحران ضد الصليبيين, ومعارك ميرياكيفالون: ان خطيئة الصرب في معارك الدولة العثمانية ضد الجيوش الصليبية هي انتصارات كوسوفو 1 و نيكوبوليس و فارنا و كوسوفو 2  وموهاج, في حال لم يتم تأمين التفوق العددي فهي الانتصارات التي اكتسبت بالقوة المعنوية التي اعطتها القيم الاسلامية.

ومن ناحية أخرة فان هزيمة البلقان و التي تظل باعتبارها نقطة سوداء في تاريخنا, و التي حصلت على جيشنا الذي لم يوحد مهمته العسكرية مع عقيدته بأيدي الضباط اللذين اهتموا بالسياسة من رأسهم حتى قدميهم.

 2-      الشؤون الدينية في القوات المسلحة التركية

 جيشنا يساهم بشكل كبير في نمو جيل سليم من خلال التدريب العسكري من خلال الكادر الاخصائي الموجود مع تأمين تطوير التنمية الفكرية و الشخصية. وأيضا من أجل المساهمة في نمو جيل متدين فليس من الممكن القول بوجود مساهمة مشابهة.

 من أجل تحديد الحالة المعنوية لجيشنا: هناك فائدة في المقارنة و تسليط الضوء للأهمية المعطاة للشؤون الدينية في عهد الدولة العثمانية الذي عُجن بشعور الامة و الحضارة الاسلامية و بين الفكر العلماني الذي صعد في عهد الجمهورية الذي يهدف الى رفع المستوى الى الحضارة الغربية.

 في قياس درجة التدين للجيش التركي: ان نظرة كادر ادارة الجيش للقيم الدينية, وضع الكوادر المؤهلة التي بامكانها اعطاء التربية الدينية وتواصل العبادات في الثكنات, يمكن استخدامها كحجر محك. وخاصة في المقارنة في المعايير بين العهد العثماني و عهد الجمهورية وفي حالة دراسة ما يتم تنفيذه في جيوش العالم يمكن وضعها بكل وضوح.

 3-      الشؤون الدينية في العهد العثماني

a-      الحساسيات الدينية في كادر الادارة [1]

 ان ربط التوسع للعالم التركي – الاسلامي الممتد من طرف بالهند و الصين الى الطرف الآخر باستراليا و اسبانيا بالتفوق العسكري و الاقتصادي يكون معناه نقص و سوء في الفهم. بالتأكيد هذا التوسع و النجاح الكبير المذهل بالدرجة الاولى الدور الرئيسي كان " نشر الدين " .

 منذ انشاء الدولة العثمانية مُزدجت عبقرية الغازي عثمان مع الدعم المعنوي من قبل قريبه الشيخ اديهبالي.

 ففي عهد الغازي أورهان ظهر جليلا دعاء الحاج بكداش ولي. ان كان السلطان أنشأ الطرف المادي لهذا العمل حيث أعطى الحاج بكداش روحا لهذا العمل, غرس الديناميكية.

 وكان حصة سيدنا أكشمس الدين كبيرا في الفتح مع السلطان محمد الفاتح.

 وكان مع يلدرم الأمير سلطان , ومع ياووز ملا كوراني ومع الآخرين استمر هذا الروح و ضمان الجميع.

 b-     وضع أماكن العبادة في الثكنات [2]

 يسمى الامام في الانكشارية في الجيش العثماني " حضرة الامام آغا " أو " مكان الامام ". ان من نشأ في المسجد لهذا المقام و الذي أخذ دروسه من المسجد المركزي, كان يتم تعيينه بصلاحيات أكبر من خمس مؤذنين لـ "جامع باب الآغا ". من يتم تعيينه كان يعتبر قائد " الوسط ". ويقوم بالامامة في الصلوات الخمس لآغا الانكشارية, وكان يشارك في السفر مع آغا الانكشارية. وكان في كل الاحتفالات يأخذ مكان بجانب آغا الانكشارية.

 كان المؤذنون في الانكشارية و كان أيضا هناك الحافظين. ان كل هؤلاء كانوا يأخذون الدروس من الانكشارية في جامع مركز الانكشارية. في هذه الحالة الكل قد نهل من المركز.

 في جامع ترسانة استنبول بين اعوام 1665 – 1693 كان هناك خمسة عشر شخص موظف في مهام الوعظ و الامامة و الخطابة و الامام الثاني و قارئ للقرآن الكريم و رئيس المؤذنين و مؤذن خادم.

 c-      وضع الكادر المؤهل لامكانية اعطاء التعليم الديني [3]

 كان يوجد في الجيش السلجوقي " مدرسين ". وكانوا يقومون باعطاء النصائح الدينية للجنود: ويقومون بالتشجيع على الحروب.

 في الجيش العثماني في مركز الانكشارية بالاضافة الى " حضرة الامام آغا " كان يوجد " شيخ الجيش ". بعد التنظيم وبالغاء شيوخ الجيش و خاصة في أثناء المعركة كانوا مهمتهم رفع معنويات الجنود.

 في تنظيمات الانكشارية كان يوجد امام واحد في " المراكز " المستخدمة بدل من الكتائب. ووظيفة الائمة الموجودين في الكتائب هي تعليم الجنود الاحكام و اقامة الصلاة, ادارة و ترتيب الطقوس و المراسم الدينية و الانشغال بأمور التجهيز و التكفين. وكان الامام لا ينفصل عن كتيبته في الحرب.

 تم تعيين امام لكل منطقة في لائحة قوانين مرزعة ليفنت ( مكان التدريب ) المحضر للتطبيق في جيش النظام الجديد الذي أنشأه سليم الثالث, وربط اقامة الجنود للصلاة جماعة و قراءة [4] " رسالة عالم الدين " بالحكم.

 مراكز الانكشارية بعد ازالتها عام 1826 من قبل محمود الثاني ففي التشكيلات التي أنشأت مكانها و التي سمي " منصور الجندي المحمدي ": حيث تم افتتاح مدرسة لكل قسم وبدأوا هنا بتدريس القرآن الكريم و التفسير في كل يوم. ومن أجل الصوات الخمسة للجنود بالجماعة تم تعيين امام لكل قسم. ومن أجل تطوير الأئمة لأنفسهم كان يتطلب منهم اضافة قراءة الدروس من مكتبة الحفظ .

 ان تسيير كل هذه الخدمات تم تحديدها بالاضافة في اظهار الاهتمام في تعليمات الانظمة بالأخص للضباط.

 وكان يتواجد في الأفواج " مفتي الفوج " و في الكتائب " امام الكتيبة ".

 ان أئمة الأفواج كانونوا يقومون بتسيير الخدمات الدينية و اعطاء المعرفة الأخلاقية. ويقوم باداء الصلاة جماعة و يهتم في أعمال الجنازة. وكانوا موظفين عسكريين بلباس خاص و كانوا مسؤولين عن كل الاعمال الأعمال الدينية في الوحدة التي يخدمون فيها. في البروتوكول كان يتم ترفيع امام الفوج الى " مفتي الفوج " والذي يأتي قبل النقيب وبعد الملازم أول. ان مكان مفتي الفوج في البروتوكول تحت " أمين الفوج " وأعلى من الملازم اول.

 في تشكيلات البحرية كان في السفن الحربية مهمة " امام السفينة ". وكانت مهمته أداء الصلاة في السفن الحربية واعطاء الجنود المعرفة الدينية و الاخلاقية و رفع المعنويات. مثل أئمة الافواج فان أئمة السفن الذي يتم اختيارهم من العلماء كانوا يلبسون اللباس الديني و يلفون العمامة وكان يتواجد في يدهم شريط يظهر الفئة.

 4-      الشؤون الدينية في عهد الجمهورية [5]

 a-      الحساسيات الدينية لكادر الادارة

أثناء حرب الاستقلال تم بناء فوج وطني بقيادة فخرية لمفتي أنقرة محمد ريفات أفندي وتم تعيين الامامة في مفتية الحاج عاطف أفندي السيد محمد أفندي الحافظ و الخطيب في جامع الحاج بيرم ولي.

 في عهد الجمهورية بتاريخ 26 آذار 1925 كتب رئيس الأركان الاول المارشال فوزي جاكماك برسالة أرسلها الى رئاسة الشؤون الدينية وطلب المساعدة من أجل تحضير " التفسير العسكري " حيث يمكن للعسكري قرائته وفهمه. وفقا لهذا بدأ أحمد حميد أكسكي العضو في هيئة شورى الرئاسة في الشؤون الدينية بكتابة كتاب باسم " الدروس الدينية للجندي " وتم أربع طبعات لهذا العمل حتى يومنا هذا.

 بعد ثورة عام 1960 تم ابعاد الجنود اللذين يؤدون واجباتهم الدينية و الشعارات الدينية من قبل الادارة العليا للقوات المسلحة التركية, وتم تعريفها على أنها شعارات رجعية و اصولية, ومع مرحلة 28 شباط تم اخراج الأناس أصحاب العقيدة من الجبش, وتم منع دخول العائلات و الزوجات المحجبات الى الثكنات و مساكن العسكريين و النوادي العسكرية و بيوت الجيش.

 b-     وضع أماكن العبادة في الثكنات

 اعتبارا من قيام الجمهورية فان مساجد وجوامع الثكنات التي كان بعضها  موجود سابقا و التي اقيمت من قبل قادة الحاميات و الثكنات الحساسة لا زالت تحت المحافظة.

 ان المساجد الموجودة في الثكنات و التي كانت تستخدم من قبل العناصر العسكريين ذو المشاعر حتى تاريخ 28 شباط ومع هذه المرحلة تم الهدف من تنظيمها من أجل عدم استخدامها.

 حاليا في مساجد الثكنات يمنع اقامة الصلاة بشكل جماعي وفتح المساجد خارج أوقات الصوات و القيام بالصلاة أثناء الدوام.

 c-      وضع الكادر المؤهل الذي بامكانه اعطاء التعليم الديني

 تم استمرار عمل أئمة الكتائب و مفتيي الأفواج الموجودين في جيشنا في عهد رئيس الأركان الاول في عهد الجمهورية المارشال فوزي جاكماك.

 بعد أتاتورك تم الغاء كوادر افتاء الأفواج و أئمة الكتائب. بعد عام 1984 جبرا تم اعادة اقامة امامة الكتائب. ولكن من أجل الاستخدام  لم يتم التعيين.

 واستنادا الى قرار مجلس الامن للأمم المتحدة بارسال جنود الى كوريا الجنوبية اشتركت تركيا الى هذه الوحدة بمستوى لواء. بتاريخ 25 أيول 1950 ففي القافلة الأولى التي شقت طريقها من اسكندرون تم تعيين رجل دين بصفة رئيس أئمة اللواء.

 في السنوات الأولى من افتتاح كلية الشريعة ومع التفكير في استخدام الطلاب اللذين يدرسون على حساب الجيش كضباط سؤون دينية ولكن لعدم وجود تعليمات بالتشكيلات المرتبطة بوظيفتهم تم تعيينهم في أعمال ادارية.

 في جيشنا تم هدف تسيير التعليم المعنوي من قبل فرع المعنويات للقوات البرية و الجوية و البحرية في فرع المعنويات دائرة العناصر لرئاسة الاركان.

 عند وصل الحال الى ضرورة دروس المعرفة الدينية الثقافية و الاخلاقية في المدارس ذو الدرجة المتوسطة ومن اجل مدارس التحضير للثانوية العسكرية و صف الضباط بدأ تدريس طلاب عسكريين باسم الجيش مرة أخرى في كلية الشريعة. وتم تعيين الخريجين باعتبارهم مدرسين المعراف الثقافة و الدينية و الاخلاقية كضباط مدرسين في المدارس العسكرية.    

 ان وحداتنا التي خدمت في قبرص و نتيجة تنفيذ اسلوب الكوادر السفرية تم القيام بمهمة " ضابط الشؤون الدينية " ضابط مدرس بسبب الحاجة لموظف في مقر قيادة قوات السلام التركية القبرصية.

 اليوم يتواجد في الكوادر السفرية في القوات المسلحة التركية في الوحدات التي على مستوى الكتيبة " ضابط الشؤون الدينية ".

 في شروط السلام لا يتواجد أي مسؤول ديني في الوحدات و الثكنات و القيادات خارج ضابط الشؤون الدينية المتخرج من كلية الشريعة اللذين يتم استخدامهم من أجل اعطاء الدروس الدينية و الثقافية في المدارس العسكرية ذو المستوى المتوسط وعددهم 10 .

 5-      الشؤون الدينية في جيوش العالم

 a-      عام [6]

 اليوم يتواجد ضباط الشؤون الدينية وتأسيس ديني في أغلب الجيوش لدول العالم و على رأسهم القوات المسلحة للولايات المتحدة الامريكية ودول اوروبا المتقدمة.

 بالأخص في الغرب بعد تجارب الألم و الكوارث يظهر البدء بحركة العودة الى الدين بشكل منهجي و صبور في المؤسسات و خصيصا كان التأثير واضح في تشكيلات الجيش.

 بدء التكوين الديني المؤسسي في الجيش بشكل رسمي في الربع الاخير من القرن 18 في الولايات المتحدة الامريكية و اعتبارا من القرن 19 في الدول المتقدمة في أوروبا.

 أما الجيوش في أوروبا الشرقية و دول البلقان و بعد تفكك حلف وارسو بدات الهيكلية الدينية و تستمر حتى اللآن عملية التكوين المؤسساتي و بشكل سريع.

 ان ضباط الشؤون الدينينة في الدول المتقدمة: يتم تفضيلهم من أجل تعزيز الروح المعنوية و الاخلاقية للجيوش.

 ان الترفيع الهرمي لضباط الشؤون الدينية داخل الجيش يظهر اختلاف وفق الدول. مثال : في فرنسا لا تأخذ أية رتبة, في استراليا يتم ترفيه الى رتبة نقيب, في ايطاليا و بلجيكا و الأرجنتين و النمسا يصل الى رتبة الجنرال. حتى في الولايات المتحدة الامريكية ضابط الشؤون الدينية يصل الى رتبة اللواء و في البرازيل يصل الى رتبة الفريق.

 في الدول المتقدمة و في الجيوش الحديثة فمن أجل الجنود الذين ينتسبون لدين آخر, يتم تشكيل مؤسسة دينية عسكرية بشكل مناسب للعدد.

 يود ضباط مسلمين بين ضباط الشؤون الدينية المشكلة من الكاثوليك و البروتستانت و اليهود في القوات العسكرية الملكية في انكلترا.

 هناك 21 دولة لا تحتوي مؤسسة " ضباط الشؤون الدينية " التي يوم بعد يوم تزداد أهميتها من أجل جيوش العالم المتطورة. يذكر من بين هذه البلدان التي لا يوجد فيها وحدة الشؤون الدينية الصين و الهند و اليابان و تونس و الجزائر و كوبا وتركيا.

 b-     الشؤون الدينية في جيش الولايات المتحدة الامريكية [7]

 1-      تاريخيا :

 ففي تاريخ 29 حزيران 1775 بدأ قانون الخدمات الدينينة في الجيش بقرار من الكونغرس في الوحدة المشكلة في المستعمرة 13.واعتبارا من تاريخ 22 أيلول 1776 تم تسليمها الى الأفواج و الوحدات و الحاميات.

 وتم احداث ضابط الشؤون الدينية على مستوى اللواء بتاريخ 12 نيسان 1808.

 عند بدء الحرب العالمية الاولى  كان من يخدم كـ " ضابط شؤون دينية " في الجيش الأمريكية 47 وفي قوات الحرس الوطني 72. ففي أثناء الحرب ارتفع عدد من يقوم بالخدمات الدينية الى 2363.

 وفي عام 1918 تم اعتماد قانون بأن يكون لكل 1200 شخص ضابط شؤون دينية و بهذا الشكل تم احداث الكوادر.

 وفي عام 1920 تم احداث رئاسة الشؤون الدينية للجيش. وتم منح ترفيع ضباط الشؤون الدينية الى رتبة عقيد.

 بعد الخرب العالمية الثانية تم احداث 8896 وظيفة ضابط شؤون دينية في جيش الولايات المتحدة الأمريكية.

 في عام 1944 أصبحت رتبة رئيس الشؤون الدينية للجيش برتية لواء و ارتبطت رئاسات ضباط الشؤون الدينية للثلاث قوات فيه.

 في عام 11 حزيران 1948 تم احداث ثلاث قوات للشؤون الدينية منفصلة للقوات الثلاثة ومع الزمن تم تشكيل موافق مستقلة لكل واحدة منهم.

 2-      في يومنا:

 اليوم في القوات المسلحة الامريكية تم اطفاء الطابع المؤسسي للأسس الدينية و القانونية. تشكيلات الجيش مع أخذ الاعتبار لقدسية الخدمة و خصوصيتها في نظام العمل تم الذهاب الى الجانب التدريبي لانشاء " ضابط الشؤون الدينية ". حاليا هناك ضباط شؤون دينية يخدمون في مختلف القطاعات و بمختلف الرتب من الملازم أول الى اللواء في الجيش الأمريكي.

 يتواجد في بنية وزارة الدفاع " رئاسة الشؤون الدينية " ويرأسها كاهن برتبة لواء من أجل الاستشارات و ادارة و تنظيم الشؤون الدينية. بالاضافة الى تشكيل جسم سفلي باسم " مؤسسة ضباط الشؤون الدينية في القوات المسلحة " في بنية الوزارات من اجل القيام بالمزيد من الانشطة تحت سيطرة منظمة مما يؤدي توفير تسهيل في التعاون المطلوب.

 في المشاكل الدينية و الاخلاقية يتواجد شخص " رئاسة الشؤون الدينية للقوة " مرتبط برئاسة الشؤون الدينية لوزارة الدفاع بمهمة الادارة و التنظيم للشؤون الدينية في قيادات القوات وذلك من أجل تقديم الخدمات الاستشارية للقوات البرية و البحرية و الجوية.

 يتواجد واحد على الأقل ممثل للشؤون الدينية في كل سفينة في البحرية الأمريكية. وتم تخصيص مكان للعبادة في كل سفينة و تم تجهيزها وفق ذلك.

 عند الدخول الى الموقع الالكتروني للجيش الأمريكي تبدأ بجملة " عندما تقومون بخدمة وطنكم قوموا بخدمة عقيدتكم أيضا ", وينتهي التصريح بـ " ان تشكيلات الشؤون الدينية في الجيش الامريكي يقرّب الله من الجندي و الجندي من الله ". في كتيب تعليمات ضباط الشؤون الدينية في القوات البرية توجد التصريح التالي في مادته 3 :" تشكل الجيش على المبادئ الدينية. ان ضابط الشؤون الدينية بهدف تعزيز هذا الأساس و القيام بتذويب هذه المبادئ الدينية بالجيش. وبالتالي رفع معنويات الجندي و يكون مخلصا لوطنه ".

 وفي نفس التعليمات في المادة 109 منه " تقريب الله من الجندي و الجندي من الله, وهذا ما يتطلب أكثر من الحامية في المعركة. حيث لا يوجد أي شيء غير الله يقوي الجندي." وهذا يستخدم بشكل واضح لتسليط الضوء على أهمية الدين في المعركة و ضابط الشؤون الدينية .

 c-      الشؤون الدينية في الجيش الفرنسي [8]

 ان الخدمات الدينية في القوات المسلحة الفرنسية تنفذ من قبل ضباط الشؤون الدينية و اللذين يسمون "الرهبان المرافقين ". على الرغم من انفصال الكنيسة بالدولة في عام 1905 في فرنسا و التي تقبل باعتبارها مهد العلمانية كانت دائما الأنشطة و الهيكلية الدينية حاضرة.

 يتواجد ضابط شؤون دينية مرتبط بمديرية الخدنات في التخطيط الهيكلي عند تشكيل الجيش و الفيلق و الفرقة في تشكيلات القوات البرية الفرنسية .

 تتكون الهيكلية الدينية في الجيش الفرنسي من الكاثوليك و البروتستانت و اليهود.

 يتولى 431 ضابط شؤون دينية مهمتهم في الجيش الفرنسي الذي يبلغ تعداده 459 ألف جندي. حيث منهم 283 من الكاثوليكو 91 من البروتستانت و 45 من اليهود و 12 من المسلمين.

 حيث تم تشكيل الكادر في الجيش الفرنسي على أن يكون ضابط شؤون دينية لكل ألف جندي. حيث يتم تأمين ضباط الشؤون الدينية وفق الانتماء الديني في الجيش.

 حيث أصبح عدد ضباط الشؤون الدينية المسلمين الى 40 في عام 2010 عندما وصل عدد المسلمين في الجيش الفرنسي الى 40 ألفا.

 6-      التدابير التي ينبغي اتخاذها في القوات المسلحة التركية

 لقد تركت القوات المسلحة التركية محرومة من المؤسسة الدينية و المشاعر الدينية على الرغم من أنها كانت مصادر النجاح و النصر التاريخي في عهد الجمهورية في 50 سنة الماضية. حتى أنها تجاهلت التشكيلات الدينية التي أعطيت اهمية في بنية الجيوش في العالم الحديث.

 هذا الموقف الخاطئ أخرج القوات المسلحة التركية من موقف أن تكون فيه جيس الامة الى موقف بأن تكون فيه جيش الحكومة. بهذه الحالة التي عليها كانت السبب باعتبارها تهديدا للهيكلية المعنوية للأمة قبل العدة الخارجي.

 لهذا السبب تم تشكيل التشريعات المعرقلة من اجل عدم وصول و اعتماد الرمز الديني و غيرها و التطبيقات الى بنيتها.

من أجل أن تعود تاج على رأس أمتنا هناك حاجة في تغيير ئهنية موضوعين رئيسيين متجذرين في جيشنا.

 أولا: الدخول تحت امرة الارادة المدنية التي وصلت للحكم عن طريق الانتخابات بأصوات الشعب. وتوفير ادخال كل أعضاء الوطن مثل باقي المؤسسات.

 ثانيا: ازالة الضغوط الهرمية ضد الدين القائمة على الاعضاء, وتقديم الامكانات من اجل اقامة الواجبات و الشعائر الدينية بارادة حرية و حرية. ينبغي اعادة بناء عرش للكوادر الاخصائيين في جيشنا في قلوب الشعب, والالتفاف مرة أخرى باللباس الذي ورثناه من أجدادنا من أجل ان نكون في العالم قلعة السلام و العدالة من خلال ثقافة الطاعة و الانضباط الذي لا يتزعزع و قيم المعنويات العالية. وبأن تكون ممثلة للحضارة التي تنتسب أمتنا لها وليس ممثلة للحضارات الاخرى التي تكون غريبة عن امتنا و قيمها.

 لهذا :

1-      ينبغي ازالة كل الضغوط التي تسبب في ابتعاد منتسبي القوات المسلحة عن واجبات العبادة, ضمان امكانية ان يكون بين الشعب في المساجد و الجماعات.

2-      من خلال التغيرات الضرورية باتجاه الألبسة ينبغي ان يسمح للرجال بترك اللحى و النساء بارتداء الحجاب.

3-      ينبغي تعيين ضباط شؤون دينية في كوادر السلام و القوات البرية  بمستوى الكتيبة و وحدات توازن القوات الاخرى.

4-      ينبغي تفعيل المساجد في الثكنات, حتى تاريخ استخدام موظفين بمهام الشؤون الدينية في القوات المسلحة, ينبغي تعيين أئمة في مساجد الثكنات و السفن الحربية من قبل رئاسة الشؤون الدينية.

 02 نيسان 2015

                    عدنان تانريفيردي

                    جنرال متقاعد

                                                                                                        رئيس ادارة ASSAM و SADAT

                                الرئيس الفخري لـ ASDER

  

 

المراجع :

[1] A. Çelenk, Panel Tebliği, Adaleti Savunanlar Derneği Dergisi Sayı 8, Mart 2008, Eki- Asker ve Dini Değerler, s.87

[2] A. Çelenk, Panel Tebliği, Adaleti Savunanlar Derneği Dergisi Sayı 8, Mart 2008, Eki- Asker ve Dini Değerler, s.88

[3] A. Çelenk, Panel Tebliği, Adaleti Savunanlar Derneği Dergisi Sayı 8, Mart 2008, Eki- Asker ve Dini Değerler, s.88-89

[4] İmam Birgivi 16. Yüzyılda yaşamış, Balıkesir’in Kepsut Nahiyesi Bektaşlar Köyünde doğmuş, soyu İsfendiyaroğlu Beylerine dayanan Türk İslâm âlimidir.

[5] A. Çelenk, Panel Tebliği, Adaleti Savunanlar Derneği Dergisi Sayı 8, Mart 2008, Eki- Asker ve Dini Değerler, s.60-62

[6] A. Çelenk, Panel Tebliği, Adaleti Savunanlar Derneği Dergisi Sayı 8, Mart 2008, Eki- Asker ve Dini Değerler, s.82

[7] ABD Hava Kuvvetleri Komutanlığı Din İşleri Subayı Talimatnamesi (AFM 165-3)]

[8] A. Çelenk, Panel Tebliği, Adaleti Savunanlar Derneği Dergisi Sayı 8, Mart 2008, Eki- Asker ve Dini Değerler, s.85 

 

قراءة 5730 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2015 15:30
Adnan TANRIVERDİ

Emekli Tuğgeneral Adnan Tanrıverdi Kimdir?

 

08 Kasım 1944 tarihinde Konya'nın Akşehir ilçesinde doğdu. İlkokul, ortaokul ve liseyi Adnan TanrıverdiAkşehir'de bitirdi. Orta tahsilinden sonra 1962-1963 öğrenim yılında bir yıl ilkokulda vekil öğretmen olarak görev yaptı. 1963-1964 öğrenim yılında bir yıl İstanbul Üniversitesi Fen Fakültesi Zooloji Bölümünde öğrenim gördü.

1964 yılında Kara Harp Okuluna girdi. 30 Ağustos 1966 yılında; Topçu Subayı olarak pekiyi derece ile Kara Harp okulunu bitirdi. 1967 yılında Topçu ve Füze Okulu Subay Temel Kursunu ikincilikle bitirdi. Mart 1967 tarihinde Teğmenliğe nasbedildi. Aynı yıl Füsun Hanım ile evlendi.

Sırasıyla; 23ncüPiyade Tugayı 8inci Topçu Taburunda(İstanbul), 10uncu Piyade Tümeni Topçu Alayında (Tatvan), 58inci Topçu Er Eğitim Tugayı Karargah Bölüğü ve 1inci Topçu Taburunda Batarya Komutanlıkları (Burdur) görevlerinde bulundu. 30 Ağustos 1970'de Üsteğmen, 30 Ağustos 1973'de Yüzbaşı rütbesine yükseltildi. Topçu Ve Füze Okulu Kurslar Alayı Yedek Subay taburunda Yedek subay Bölük Komutanlığı yaptı.

1976-1978 yıllarında Kara Harp Akademisinde öğrenim görerek 1978 yılında Kurmay Subay statüsünü kazandı. 1980 yılında Silahlı Kuvvetler Akademisini bitirdi. Kurmay Sb. olarak; 2nci Piyade Tümen  Komutanlığında  (Adapazarı) İstihbarat Şube Müdürlüğü ve Kurmay Başkan Vekilliği; Kara Harp Akademisi Öğretim Üyeliği; Genelkurmay Özel Harp Daire Başkanlığı Lojistik ve Harekat Şube Müdürlükleri, Kurmay Başkan Vekilliği görevlerinde bulundu.

30 Ağustos 1980 tarihinde mümtazen terfi ettirilerek Binbaşılığa, 30 Ağustos 1984 tarihinde Yarbaylığa, 30 Ağustos 1987 tarihinde Albaylığa yükseltildi.

Akademi öncesi Özel Tekamül Kursları, Fransızca Temel Kursu ve Gayri nizami Harp Kursu gördü.

1986-1988 yıllarında Kuzey Kıbrıs Türk Cumhuriyeti Sivil savunma Teşkilat Başkanlığı, 1988-1990 yıllarında Askeri Yüksek İdare Mahkemesi 1inci ve 2nci Dairelerinde Subay Üyelik ve 1inci Daire Başkan Vekilliği görevlerinde bulundu.

1990 yılında 8inci Kolordu Topçu Alay Komutanlığı (Malazgirt) görevine atandı. Bu görevde iken 30 Ağustos 1992 tarihinde Tuğgeneralliğe yükseltildi.

1992-1995 yılları arasında üç yıl 2inci Zırhlı Tugay Komutanlığı (Kartal), 1995-1996 yıllarında da Kara Kuvvetleri Sağlık Daire Başkanlığı görevlerinde bulunduktan sonra 30 Ağustos 1996 yılında kadrosuzluktan emekliye sevk edildi.

Emekliye ayrıldıktan sonra, 1997:1998 yılları arasında bir yıl süre ile fahri olarak , Üsküdar FM Radyosunun Genel Koordinatörlük görevini yürüttü. 30 Mayıs 2004 tarihinde İhlâs Marmara Evleri Camii Yaptırma ve Yardım Derneği Yönetim Kurulunda yer aldı. 28 Kasım 2004:22 Kasım 2009 tarihleri arasında Adaleti Savunanlar Derneği (ASDER) nin Genel Başkanlığı görevini üstlenmiştir.

ASDER Onursal Başkanı olarak, Müslüman Ülke Silahlı kuvvetlerinin Organizasyon ve stratejik kullanımına Danışmanlık, son kullanıcı seviyesinden eğitici seviyesine kadar, özel konularda eğitim ve harp, silah ve araçlarının temini, bakım ve onarımı hizmetlerinde görev yapmak üzere SADAT Uluslararası Savunma Danışmanlık İnşaat Sanayi ve Ticaret Anonim şirketini 28 Şubat 2012 tarihinde; İslam Ülkelerinin bir irade etrafında birleşmesinin teknik esaslarını inceleme ve İslam birliği temelinin atılması için uygun koşulları oluşturma hizmetleri için "Adaleti Savunanlar Stratejik Araştırmalar Merkezi Derneğini" (ASSAM) 24 Mayıs 2013 Tarihinde; SADAT A. Ş. Bünyesinde hizmet verecek emekli askeri personelin kondisyonlarını muhafaza etme ve geliştirme hizmetlerinin yürütülmesi için "Yunus Uluslararası Doğa Sporları Derneği ve Deniz Sporları Kulübünü" (YUSDER) 19 Ocak 2013 tarihinde Kurmuştur.

Halen; ASDER Onursal başkanlığı ile ASSAM, SADAT A.Ş. ve YUSDER Yönetim Kurulu Başkanlıklarını aktif olarak yürütmektedir.

Evli ve iki çocuk babası olup Fransızca bilir.

 

من هو الجنرال المتقاعد عدنان تاريفيردي

 

هو من مواليد 08/11/1944 من محافظة قونية منطقة أكشيهير , أتم دراسته الابتدائية و الاعدادية و الثانوية في أكشيهير . بعد التعليم الثانوي عام 1962 – 1963 قام بوظيفة مدرس وكيل للمرحلة الابتدائية في سنة تدريسية . وفي عام 1963-1964 في هذه السنة دخل جامعة استنبول كلية العلوم قسم الحيوان .

في عام 1964 دخل الى المدرسة الحربية . بتاريخ 30 أغسطس عام 1966 , انهى المدرسة الحربية كضابط مدفعية و بقدير امتياز . في عام 1967 , انهى كضابط عام في مدرسة المدفعية و الصواريخ واحتل المركز الثاني . وبتاريخ 1967 آذار تخرج برتبة ملازم . و بنفس العام تزوج من السيدة نوفوس .

على التوالي : قام بالخدمة في  اللواء 23 مشاة في الكتيبة 8 مدفعية ( استنبول ) , في اللواء 10 شعبة فوج المدفعية (تطوان) , الكتيبة 58 لواء التدريب الخاص مقر الكتيبة و الكتيبة الاولى وقيادة البطاريات (بوردور) , بتاريخ 30 أغسطس عام 1970 رفع الى رتبة ملازم أول , وبتاريخ 30 أغسطس عام 1973 رفع الى رتبة نقيب . وخدم كقائد قسم الضباط الاحتياط في دورات مدرسة المدفعية و الصواريخ .

بين أعوام 1976 – 1978 قام بالتدريس في اكاديمية الحرب البرية وفي عام 1978 اكتسب مكانة ضابط اركان . في عام 1980 انهى اكاديمية القوات المسلحة بكونه ضابط أركان .

تواجد أيضا في الخدمة في الاماكن التالية : قيادة اللواء الثاني (أدابازاري) مديرية فرع الاستخبارات و قسم نائب رئيس الأركان , عضوية مدرس في اكاديمية الحرب البرية مديرية فرع الحركات و الخدمات اللوجستية,وفي دائرة الحرب الخاصة في رئاسة الاركان , وقسم  نائب رئيس الأركان .

وبتاريخ 30 أغسطس 1980 رفع الى رتبة رائد بتقدير ممتاز , وبتاريخ 30 أغسطس 1984 رفع الى رتبة مقدم , وبتاريخ 30 أغسطس 1987 رفع الى رتبة عقيد .

قبل الأكاديمية دورات تطوير خاصة , دورة أساسية باللغة الفرنسية , و أخذ ايضا دورة في الحروب الغير نظامية .

بين أعوام 1986 – 1988 قائد تشكيلات الدفاع المدني في جمهورية شمال قبرص التركية .

بين أعوام 1988 – 1990  كان بالخدمة في المحكمة العسكرية الادارة العليا في الدوائر الأولى و الثانية كعضو ضابط , وشغل نائب رئيس الدائرة الثانية .

وفي عام 1990 تم تعيينه في قيادة لواء المدفعية في الفيلق 8(ملازجيت). ورفع الى رتبة عميد عام 1992 وهو في هذا الموقع .

تواجد بالخدمة بين أعوام 1992 – 1995 ثلاث سنوات في اللواء الثاني مدرع (كارتال), في عامي 1995 – 1996 كان في قيادة دائرة الصحة للقوات البرية  , ثم بتاريخ 30 أغسطس من عام 1996 تمت احالته من العمل الى التقاعد .

بعد أن تقاعد , بين أعوام 1997:1998 ولمدة عام واحد كان بمثابة رئيس فخري و عمل كمنسق عام لراديو اسكودار . بتاريخ 30 آذار (مارس) 2004 كان له موقع في ادارة انشاء جمعية للمساعدة و بناء جامع في منطفة منازل اخلاص مرمرة.

وبين تواريخ 28 تشرين الثاني(نوفمبر)عام 2004 ,22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 شغل منصب رئيس الجمعية العامة لجمعية المدافعين عن العدالة (ASDER).

وكونه رئيس فخري لـ (ASDER) : بتاريخ 28 شباط 2012 تم انشاء شركة SADAT  الاستشارية الدولية للدفاع و التجارة والتجارة و الصناعة المساهمة , وذلك لخدمات الصيانة و الاصلاح وتأمين المعدات للأسلحة و الحرب و التدريب بشكل خاص , و التدريب من مستوى المجند الى مستويات المدرب , و تنظيم القوات المسلحة للدول المسلمة و استشارات في الاستخدام الاستراتيجي. القيام بالخدمات اللازمة وخلق ظروف مواتية لارساء أسس الاتحاد بين الدول الاسلامية بارادة موحدة والقيام بالخطوات المطلوبة ودراسة المبادئ التقنية " جمعية مركز المدافعين عن العدالة للأبحاث الاستراتيجية ". بتاريخ 24 آذار (مارس) 2013 قامت SADAT A بالتشكيل في بنيتها "جمعية يونس الدولية للألعاب المائية و فرق الرياضات البحرية " في 19 يناير 2013  وذلك لاعطاء الخدمات وضمت في بنيتها العسكريين المتقاعدين للمحافظة على الحالة الممتازة و تسيير تطوير الخدمات .

والآن : يقوم بتسيير وبحالة فعالة رئاسة مجلس ادارة YUSDER و SADAT A.Ş  و ASSAM

 و الرئاسة الفخرية لـ ASDER

متزوج وأب لولدين , ويجيد الفرنسية    

الموقع : www.adnantanriverdi.com
الدخول للتعليق

مجالس البحوث الاستراتيجية

مجلة ASSAM

ASSAM مجلة التحكيم الدولية
(ASSAM - UHAD)
Subscribe in a reader Facebook'ta Takip Edin Google+ Twitter'da Takip Edin Bülten Aboneliğinizi Yönetin

تسجيل الدخول

Address: Marmara Mahallesi Hurriyet Bulvari No:110/H Beylikdüzü / İstanbul / 34524 / Turkey
Tel: +90 555 000 58 00 email: info @ assam . org . tr