الثلاثاء, 03 تشرين2/نوفمبر 2020 09:51

أصبحت الطائرات والسفن الحربية والدبابات توابيت حديدية

كتبه
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كانت المدمرة الإسرائيلية إليات أول سفينة حربية غرقت بصاروخ موجه خلال حرب عام 1967. علاوة على ذلك، نجحت قوارب الهجوم الأصغر بكثير منه في تحقيق هذه المهمة.

في 21 أكتوبر/ تشرين الأول 1967، أطلقت القوارب الهجومية المصرية من فئة كومار، والتي كانت تمتلكها البحرية المصرية 4 صواريخ ستيكس أصابت 3 منها المدمرة الإسرائيلية. بعد هذه الحادثة قبالة بورسعيد، كان للمقذوفات الموجهة دائماً رأيها في ساحات القتال بدلاً من السفن الحربية الكبيرة.

وفي معركة مالفيناس (جزر فوكلاند) عام 1982، استخدمت الأرجنتين بنجاح المقذوفات الموجهة (إكسوسيت) ضد المدمرات البريطانية وألحقت خسائر فادحة فيها. ولكن، نظرًا لامتلاكها 24 صاروخًا فقط، لم تستطع مواصلة الحرب، وكان عليها أن تعطي جزر مالفيناس التي بجوارها مباشرة إلى إنجلترا لأنها استنفدت كل الصواريخ.

تكبدت الأرجنتين خسارة كبيرة أخرى في معركة مالفيناس. في الفترة ما بين 2-4 مايو/ أيار 1982، أغرقت الغواصة النووية البريطانية كونكيورر الطراد الأدميرال بلغرانو. بعد هذا الحادث الذي أدى إلى مقتل 323 بحارًا، تقاعدت السفن الحربية المدرعة الكبيرة حول العالم واحدة تلو الأخرى. نظرًا لتغيير تكنولوجيا الحرب، يمكن إطلاق القذائف الموجهة والطوربيدات من منصات صغيرة جدًا مما يحقق خروج هذه السفن الكبيرة بسهولة إلى خارج المعركة.

عادت الصواريخ الموجهة إلى الظهور في حرب الخليج الأولى والثانية. تحولت الآلاف من الدبابات العراقية الى توابيت حديدية بمقذوفات موجهة أمريكية اطلقت من الطائرة. كانت المعركة مسرحا لعرض غير متناسب للقوة من حيث الأسلحة بسبب المقذوفات الموجهة. لم يرغب الجنود العراقيون في القتال بالدبابات التي تحولت إلى توابيت حديدية. كانت المعركتان مأساويتان بالنسبة للعراق، مما أسفر في نهاية المطاف عن مقتل 2.5 مليون مسلم، معظمهم من المدنيين.

اليوم، تُظهر المركبات الجوية المسلحة بدون طيار التي تنتجها الصناعة الدفاعة التركية تأثيرًا مشابهًا. بعد استخدامها بنجاح في سوريا والعراق وليبيا، أعطتها تركيا لأذربيجان. الدور الأكثر أهمية في تحرير كاراباخ يؤديه هؤلاء المرعبون الطائرات بدون طيار المسلحة.

الصواريخ الموجهة لها تأثيران مدمران مهمان للغاية. أحدهما مادي والآخر معنوي. تأثيرها المادي معروف. يمكنه تفجير كميات كبيرة من المتفجرات بعد انفجاره على الهدف وبنسبة إصابة ناجحة تصل إلى 90%. إذا تم إطلاق الصواريخ الموجهة من منصات غير مأهولة، يكون تأثير التدمير أكبر بكثير. لأن المركبات التي بها أشخاص لا يمكنها الاقتراب من العدو بشكل مريح.

التأثير المدمر الحقيقي الأكبر للمقذوفات الموجهة والمنصات غير المأهولة هو التأثير المعنوي. لأنهم كاميكازي أو انتحاريين، وعلى عكس البشر، فهم لا يخشون الموت. هذه الحالة، يدمر معنويا جندي العدو ويزيل شجاعته القتالية تمامًا.

كل شخص يشاهد هذه المشاهد المروعة التي نراها في أفلام الخيال العلمي يرتجف من الخوف. لأنه لا يمكن التحدث إلى آلات لا تخشى الموت ولكنها مبرمجة للقتل. هذه الأسلحة الوحشية لا رحمة لها.

فيما يلي أحدث مثال لأدوات الأسلحة غير المأهولة التي رأيناها مع التأثير المدمر للطائرات بدون طيار المسلحة؛ كانت هذه القوة الأكثر فظاعة في القرن الجديد. مجهزة بتكنولوجيا جديدة كل يوم، لم تغير هذه المركبات القتالية استراتيجيات الحرب فحسب، بل أعطت مستخدميها أيضًا التفوق المادي والمعنوي.

على الجانب الآخر؛ بدأت السفن الحربية والطائرات والدبابات والمدفعية وغيرها من المركبات المدرعة، التي تم شراؤها بملايين الدولارات في التحول إلى توابيت حديدية في مواجهة الصواريخ الموجهة. من وجهة النظر هذه، فإن الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة والدول الغربية على تركيا يفيد بلدنا بشكل غير متماثل.

كما هو الحال في المثل القائل "الجار السيء يجعلك صاحب بيت"، لم يقم حلفاؤنا غير الموثوق بهم في الناتو ببيع طائرات F-35 والعديد من الأسلحة الأخرى لنا، الأمر الذي كان مفيدًا جدًا لتطوير الصناعة المحلية والوطنية. ومن المثير للاهتمام أن أهم أجزاء من الطائرة المقاتلة F-35 التي لم تقدمها لنا الولايات المتحدة تصنع في تركيا.

بحجة شراء نظام الدفاع الجوي S-400 من روسيا، لقد كانت واحدة من أبشع وأغبى الأعمال التي شوهدت في العالم. من الواضح أننا ما زلنا نشاهد فترة تعرضت فيها الولايات المتحدة، التي اتخذت قرارًا سخيفًا مثل "لا يمكنك شراء أسلحة دفاعية لنفسك"، للعار في العالم.

بغض النظر عمن فاز في الانتخابات الأمريكية، قال كلا الزعيمين إنهما قررا فرض عقوبات على تركيا. هذه القرارات الغبية والمفروضة بشكل خاص في الصفقات التجارية؛ يظهر أن صناعة الأسلحة الأمريكية تقترب من نهايتها.

لا يُتوقع من أي دولة أن تعقد صفقة أسلحة من الآن فصاعدًا مع الولايات المتحدة، وهي صفقة مكلفة للغاية ولا تلتزم باتفاقيات تجارية بمليارات الدولارات. وبطبيعة الحال، فإن البلدان التي تستعبدها الولايات المتحدة مستبعدة من رهاننا. لأن هذه الدول الفقيرة اضطرت إلى الخضوع لمصالح الولايات المتحدة سواء أحبت ذلك أم لا. ولكن لا ينبغي لأحد أن يشك في أنه سيجعل الولايات المتحدة تدفع ثمن ذلك بمجرد أن يحصل على الفرصة.

يجب أن يكون هذا النصيب من القصة؛ لم يعد للأسلحة الكلاسيكية تأثير في ساحات القتال. وأهم شيء يمكنهم القيام به هو ارتكاب جرائم ضد الإنسانية دون تمييز جنود-مدنيين بالقصف الجوي المكثف، كما فعلت روسيا. هذه الطائرات في نهاية المطاف حزينة جدا. لأن الصواريخ الموجهة هي ألد أعدائهم. من الممكن اصطيادهم بسهولة من مسافات أكبر بكثير. لأن كل المنصات المأهولة، بما في ذلك F-35، أصبحت توابيت على هيئة طائرة، والسلام...

آخر تعديل على الأربعاء, 17 آذار/مارس 2021 09:17

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

الدخول للتعليق