a- يتم التشكيل من قيل مجلس الادارة العام , من الأشخاص اللذين لديهم الخبرة الادارية و أصحاب العلم , وحسب الحاجة , ويكون صاحب معرفة و خبرة , ويمتلك المعلومات الكافية عن أعمال و أهداف مجلس ASSAM.
b- يحدد مجلس الادارة العام أسس ومبادئ تشكيلها و عملها .
c-يقوم مجلس الادارة العام بالاستشارة بالمسائل الواردة في جدول الأعمال في الاجتماعات القادمة ,وتحديد الفترة.
d- لا يأخذ كشرط للأعضاء النتقين لعضوية المجلس الاستشاري العالي ان يكونو أعضاء في ASSAM . وتقوم الجمعية العامة من طرفها بتحديد مقدار الأجر ,عند اجتماع مجلس الادارة العامة بخصوص الاعضاء المستخدمين.
e-قراراتها ضمن التوصية و الاستشارة.
a- تشكل من الأشخاص المعينين عند اجتماع مجلس الادارة العام وذلك للقيام بالعمل في مجال الأبحاث و الدراسات الاستراتيجية ويكون ذو معرفة بنشاطات و موافق لأهداف ASSAM.
b- يعطى القرار من مجلس الادارة العام بخصوص ممن يتشكل مجلس الأبحاث الاستراتيجية, وكم عددهم ,وأي الاسماء ,وبأي مجال ,وبأي مسألة.
c- يحدد من طرف مجلس الادارة العام اسس و مبادئ عمل وتشكيل المجلس بما يناسب مع كل واحد منهم, وانتخاب رئيس لمجلس الأبحاث الستراتيجية.
d-الاعضاء الذي تم انتقاؤهم لعضوية مجلس الأبحاث الاستراتيجية غير مطلوب ولا ينظر لعضويتهم في ASSAM ويحدد من طرف الجمعية العامة الأجر الذي سيعطى, ومن طرف مجلس الادارة العام بخصوص الاعمال المتعلقة والوظائف بالاعضاء.
e- مجالس الأبحاث الاستراتيجية, المجالس الأصيلة في الجمعية تقوم بالتقييم الاستراتيجي للمستوى السياسي و العلمي, و العسكري, و الاقتصادي, والاجتماعي بحق الدول و الاقليم حسب ما تححده نشاطات و أهداف ASSAM.
f- تقوم ASSAM باستشارة المجلس في الاعمال المتعلقة بالدراسات و المقالات التي ستنشرلهيئات التحريرفي الصحافة العامة ووسائل الاعلان.
g- يتم ادراج الامور التي ستقام و الموافقة لأهداف ASSAM ,الحلقات الدراسية, الاجتماعات ,اللوحات, الجلسات المفتوحة, الندوات ,والمنتديات بما يتناسب مع الزمن وتحدد الخطة السنوية انشاطات ASSAM, من طرف مجالس الابحاث الاستراتيجية.
a- تشكل من العلماء و تثبيت بقرار من مجلس الادارة العام ,ويكون بينهم أشخاص مهن علمية, تقوم على التقييم الأكاديمي وتدقيق الدرارسات و الاطروحات المحضرة في المسائل المبينة بنشاطات ASSAM والمتناسبة لأهدافها.
b- يحدد مجلس الادارة العام أسس ومبادئ العمل ,وتشكيل المجلس.
c-يتم التثبيت بقرارات أعضاء مجلس ادارة الهيئة ويعتمد على اسس ,واصول الاجتماع,وتقسيم المهام ورئيس المجلس.
d- المجلس , يحدد الآراء العلمية بخصوص النشر في هيئة التحرير بالجمعية ,وتوفر فرص الدراسات المهنية العالية ,ومراجعة وتقييم الأطروحات.
e- لا يكون شرطاً ملزما ان يكون الأشخاص اللذين تم انتقاؤهم كأعضاء مجلس التقييم الأكاديمي و الدراسات العلمية أعضاء في ASSAM ,ويتم تحديد الأجر لهم من طرف الجمعية العامة , ومن طرف مجلس الادارة العام المسائل المتعلقة بوظائف الأعضاء.
a- يتم تشكيل هيئة التحرير من قبل مجلس الادارة العام , تقوم بادارة هيئات الاعلام المرئية و المقروءة , وتامين نشر الأخباروالأبحاث العلمية و الدراسات ,والمقالات التي تكتب من قبل اللجان و المجالس.
b- يحدد من قبل مجلس الادارة العام أسس و مبادئ العمل , وتشكيل هيئة التحرير.
c- لا يكون شرطا أن يكون الاعطاء اللذين تم انتقاؤهم لهيئة التحرير أن يكونو أعضاء في ASSAM , ويتم تحديد الأجر المدفوع لهم من قبل الجمعية العامة ,ومن قبل مجلس الادارة العام المسائل المتعلقة بالوظائف.
من المثير للإهتمام في فيلم "God of War" "إله الحرب" انتاج عام 2005 من إخراج أندرو نيكول وبطولة نيكولاس كيج، الذي لم يتمكن من العثور على مسرح سينمائي لعرضه في أوروبا وقت صدوره، عندما يتم احتجاز يوري أورلوف (نيكولاس كيج)، وهو مهرب أسلحة دولي، من قبل عميل الإنتربول (إيثان هوك)، يقول في حوار قاسي بينهما: "نعم، لدي نصيب في معظم إراقة الدماء والحروب في العالم، ولا أستطيع أن أقول إنني شخص صالح. أنا سيئ، ولكن أفعل هذا من أجل رؤسائك الذين تتلقى منهم الأوامر ومن رؤسائهم؛ أنا أفعل لهم ما لا يستطيعون القيام به بشكل رسمي. لذا نعم، أنا سيئ، ولكن أنا "الشر الضروري..."
لا تحدث أي من التغييرات التي تحدد العملية التاريخية بين عشية وضحاها؛ كل واحد منهم هو نتيجة تشكيلات طويلة المدى. التاريخ النهائي بأن التغيير الأخير سيغير العملية برمتها هو مغالطة. وبالمثل، فإن أسطورة الرجال العظماء الذين غيروا التاريخ تنبع من هذا المفهوم الخاطئ. من وجهة النظر هذه، لا توجد لحظات سحرية ولا تواريخ سحرية في التاريخ ولكن هناك لحظات رمزية وتاريخ رمزي. هناك تقاطعات ودورات تحدد نقاط التركيز لأي فترة. على سبيل المثال، لم تبدأ الثورة الفرنسية بالاستيلاء على الباستيل في 14 يوليو/تموز 1789، ولم تنته العصور الوسطى بغزو اسطنبول في 29 مايو/أيار 1453. كل هذه في الواقع هي أوقات رمزية للتحول. في فترات مختلفة من التاريخ، تحدث فترات تحول مختلفة. يتم اختبارها بأبعاد مختلفة وفقًا لظاهرة الزمان والمكان، أو يتم الشعور بتأثيراتها بأبعاد مختلفة. في فترات التغيير هذه، بدءًا من الفرد في البعد الجزئي، تتأثر الأسرة والمجتمع والشركات والدول في البعد الكلي. ووفقا للحالة الجديدة، تتخذ هذه العناصر مواقف نتيجة لذلك بطبيعة الحال، ويتعين عليها أن تتخذها، وأن يكون لها رد الفعل لتحديد إسقاطاتها واستراتيجياتها الجديدة. لأنهم بحاجة إلى تحويل هذا الوضع الجديد إلى تأثير إيجابي على نطاق واسع لأنفسهم.
كثيرا ما تصادف مصطلحات "المطلعين" و "الغرباء" في مصطلحات العلاقات الدولية. المطلعون، أو بعبارة أخرى المقيمون، هم تعريف يعطى للبلدان التي أثبتت نفسها دوليا وتعتبر نفسها طبيعية. الدول التي يتم تعريفها على أنها دول خارجية هي تعريف يتم إعطاؤه للدول المتهكمة التي لم تتمكن من وضع نفسها في مكانة على الساحة الدولية ولم يتم قبولها. على سبيل المثال: لم تكن اليابان قادرة على احتلال مكانتها لا في آسيا ولا بين القوى العظمى في النظام الدولي، على الرغم من قوتها الاقتصادية، كما أنها ليست مريحة تمامًا بين القوى الغربية. في هذا الصدد، من الممكن تعريف اليابان كدولة خارجية.
هذا هو السبب في وجود حاجة ملحة لأن تصبح فلسفة التاريخ عملية في كل مجال من أجل اتخاذ موقف استباقي واكتشاف القوانين التي تنظم الأحداث والعمل على القيم بدلاً من الحقائق. في هذه المرحلة، الأمر متروك لنا فيما إذا كنا سنبقى في الحصار العقلي الذي ليس لنا أو لكسر الأنماط. الآن لدينا الم في الرقبة من النظر باستمرار إلى الغرب. لقد نسينا أيضا لون أعيننا من النظر من خلال عدسات ثقافة معينة.
"... على الرغم من أن الأحزاب والحكومات والمنظمات المشاركة في العملية تطور الخطابات والسياسات التي تنتج عن الضغوط الدورية على قواعدها والتحول إلى الشعبوية، فإن المنظمات الأهلية ووسائل الإعلام بحاجة إلى إيجاد أوجه تآزر من أجل استمرار العملية من خلال العروض المختلفة التي ستعزز العملية بعيدًا عن هذه المقاربات الشعبوية. وبالتالي، من خلال عرض مواقع مختلفة على الأطراف التي تتخذ زمام المبادرة، يتم التذكير بأن خارطة الطريق التي تم تحديدها ليست نهائية وأن الشيء الأخير هو السلام الدائم..."
لا يمكننا تجاهل جهود الولايات المتحدة كما في الماضي القريب لتصميم التوازنات الإقليمية الثقافية والعرقية والطائفية في المستقبل. على الرغم من التخلي عن دبلوماسية "gun boat"، التي تم تنفيذها في الماضي وألحقت الضرر بديناميكياتها الخاصة في هذه العملية، فمن المعروف أن الولايات المتحدة تهدف دائماً إلى أن تكون في قمة هرم القوة الجيوسياسي العالمي بنماذج فكرية جديدة...
"...Suriye ve savaş sorunuyla Avrupa'nın yüzleşmek zorunda kalması ayrı bir fenomen olarak gündeme geldi. Zira kriz Avrupa kapılarına dayanmış durumda. Belki de mültecileri Avrupa kapılarına daha fazla yığmak gerekli. Gerisi gelmesi kaydıyla mümkünse en az Bir milyon..."
EMPERYALİZM MEDYASI YA DA MEDYA EMPERYALİZMİ(II)
Yeni kitle iletişim araçlarının, multimedyanın, televizyonun henüz olmadığı, gazetelerin baskı ve dağıtımının yetersiz olduğu, okuma yazma oranlarının düşük olduğu dönemlere dönecek olursak; o dönemlerde en etkili kitle iletişim aracı hiç kuşkusuz radyo olmuştur. Bu nedenle radyo, işitsel iletişim, siyaset ve propaganda tarihine adını “radyo savaşları”, “radyonun altın yılları” ya da “parazit savaşları” olarak yazdırmıştır.
Radyo yolu ile medyatik propaganda tarihinde Almanya örneği oldukça çarpıcı bir örnektir. Hitler dönemi, toplumların medya gücüyle ya da diğer bir tabirle gücün medyası ile nasıl etki altına alındığının en bariz göstergesidir. Bugünün küresel medyasının şekillenmesinde o dönemden bu döneme adeta projeksiyon tutmuş, medya emperyalizminin temel felsefeni inşa etmiştir.
Kitle iletişim araçlarının toplum ve siyaset üzerindeki etkisini, Amerikalı siyaset bilimci Richard Fagen’in verdiği şu örnek çarpıcı bir biçimde açıklamaktadır: “Eğer 2 bin kişiyi kitle iletişim araçlarında kilit noktalara yerleştirebilecek bir düzenbazlık şebekesi kurabilme imkânı olsa, Amerika’nın tümünü ve dünyanın büyük bir kısmını ABD Başkanının öldüğüne inandırmak işten bile değildir!”
"...الجمهور المنفصل عن واقع العالم بالتلفاز يبدأ تدريجياً في إدراك الخيال المنبثق من التلفاز على أنه حقيقة. علاوة على ذلك، فإن هذه التخيلات المنبثقة من التلفاز تجد واقعها في رواية القصص والتلفاز يوفر هذا بإدراجه بدراما واقعية بشدة. يزداد هذا الموقف بشكل أكبر لدى أولئك الذين يشاهدون التلفاز كثيرًا. وبهذه الطريقة، يصبح الجمهور محاصرًا بشكل متزايد في الظروف التي هم فيها... "